غرق السيارة في السيول / التعليمات / الاجراءات الاحترازية / اسلوب الصيانة

  • لقب عضو
  • درع المشرفين
  • درع الأعضاء المسجلين

kimotun

مشرف ميكانيك السيارات
طاقم الإدارة
إنضم
2 سبتمبر 2019
المشاركات
129
مستوى التفاعل
279
النقاط
378
جوائز
3
العمر
38
الإقامة
BEN AROUS
غير موجود
يجب أن تكون مسجلا لرؤية الصور المرفقة

بسم الله الرحمان الرحيم
أهلا وسهلا ومرحبا بكل زوار وأعضاء ومُنتسبي منتديات نجوم تونس
و خاصّة رُوّاد ومُتابعي قسم السيّارات و صيانتها
ترددت قليل قبل طرح هذا الموضوع لأن معظم الناس يتحاشون الحديث عنه بتعلة الكلمة الشهيرة "سبق الخير" ولكن بمناسبة قدوم فصل الشتاء وبسبب حالة بعض الطرق المتدهورة لم أرى بدا سوى التطرق إليه وإرشاد الأعضاء في حالة لا قدر الله وقع المحضور.
دخول الماء للسيارة يأتي من عدة مناطق أهمها مقصورة القيادة والتي تسبب الضرر لعدة أجزاء إلكترونية بالإضافة إلي صدء المكونات الداخلية وإنبعاث رائحة العفن أو من خلال فتحة هواء المحرك(filtre d'air) والتي تسبب تلف لأجزائه وأضرار يصعب إصلاحها
نأتي الأن إلى االأجراأت المتبعة إن وقع المحظور لا قدر الله
1- محاولة رفع السيارة وركنها في مكان لا تصله مياه الفيضان , مع الحرص على رفع السيارة من الامام فقط ولمدة معينة لضمان خروج الماء المتجمع بشكل كامل , ويفضل نقل السيارة الى اقرب ورشة
2- عدم فتح contact او محاولة تشغيل المحرك مطلقا
3- فتح اصابع البطارية لقطع الكهرباء عن كمبيوتر السيارة وباقي القطع الكهربائية في السيارة
هذه النقاط الثلاث مهمة في حالة غرق السيارة وهي مركونة ولم تغرق اثناء السير او السيارات الموجودة داخل معارض السيارات .
هام جدا : اثناء غرق السيارة في الطريق , وقبل مغادرة السيارة , لا تحاول تقفيل الابواب لكي تستطيع عند الرجوع لسحب السيارة من فتح الابواب وبدون استخدام الريموت كونترول وذلك لتجنب احتمالية حصول شورت ( court-circuit ) وتلف في الأجزاء الكهربائية المختلفة .
وكذلك لكي تستطيع لاحقا من فتح غطاء المحرك وفصل اصابع البطارية

4- عمل تفريغ وتنشيف للماء وبشكل عام سواء حول المحرك او داخل كابينة القيادة مع ترك الابواب وغطاء المحرك مفتوح وفي مكان فيه تهوية جيدة ولا تصلة مياه الامطار .

5- استخدام ( بلور الهواء ) او الهواء المضغوط في تنشيف الماء داخل كابينة القيادة والتاكيد على جميع المفاتيح - الطبلون - الابواب ,,,, الخ

6- فصل كمبيوتر السيارة بعد فصلcosse البطارية ويتوجب عمل تنظيف وتنشيف للكمبيوتر وفحصه اذا لزم الامر لدى ورش معتمدة للتاكد من صلاحيته , مع تنظيف وتنشيف جميع الفيش المرتبطة بالكمبيوتر

7- تنظيف وتنشيف جميع الفيش المتعلقة بمنظومة الوسائد الهوائية , وجميع ازرار التحكم المختلفة

8- تنظيف وتنشيف جميع علب الفيوزات سواء الموجودة قرب المحرك - داخل كابينة القيادة جنب الطبلون او تحته - في صندوق السيارة ان وجد .

9- فتح جميع المقاعد وتنظيفها وتنشيفها ورفع جميع السجاد ( الكاربت ) وغسله وتنشيفه , وتنظيف وتنشيف ارضية السيارة وكذلك صندوق السيارة ورفع واخراجroue de secours وتنظيف مكان تموضعه لان الماء سوف يتجمع فيه .

10- تنظيف مكان تموضع طرمبة البنزين والفيش المتصلة بها وتنشيفها بشكل جيد واخراج الطرمبة اذا لزم الامر واجراء فحص لها وتغيير مصفي الوقود الداخلي والخارجي ان وجد , وهذا الامر يصبح مؤكد عمله في حالة ثبوت دخول الماء الى داخل خزان الوقود مع الحرص على تفريغ الخزان من الوقود وبشكل كامل .

ناتي الآن الى باقي الامور الفنية الاخرى والمتعلقة بالقطع المختلفة حول المحرك والمحرك نفسه :
1- تغيير زيت المحرك والمصفي وزيت assisté

2- في حالة تغير لون ماء الرديتر وتعكره , فالافضل هو تغيير الماء وغسل الرديتر اذا لزم الامر

3- تغيير زيت boite vitesse اذا تاكد دخول الماء إليها

4- تغيير زيت الفرامل اذا تاكد دخول الماء الى داخل علبة زيت الفرامل

5- في حالة ان direction كهربائي فيجب تنظيف وتنشيف الفيش الكهربائية المتصلة به

6- تنظيف وتنشيف علبة مصفي الهواء وتغيير المصفي

7- فتح خرطوم الهواء وتنظيفه وتنشيفه

8- فتح البواجي ومحاولة ادراة المحرك يدويا وبدون تشغيل المحرك لغرض اخراج الماء المتجمع داخل اسطوانات المحرك وغرف الاحتراق , ويفضل كذلك استخدام الهواء المضغوط لدفع الماء الى الخروج

9- تنظيف البواجي والاسلاك والكويلات وتنشيفها وكذلك الديلكو ان وجد

10- تنشيف وتنظيف الدينمو والفيش المتصلة به

لماذا يجب عدم تشغيل المحرك الغارق في السيول
من المهم جدا اطفاء المحرك فورا حال وصول الماء الى مستوى عالي لان خاصية الشفط العالية لمكابس المحرك سوف يؤدي الى شفط الماء الواصل الى علبة مصفي الهواء ودخوله الى داخل اسطوانات المحرك
وبما ان الماء بارد والمحرك ساخن فان ذلك سوف يؤدي الى حصول حالة انكماش وتقلص في المكابس والاسطوانات ويؤدي الى التصاق المكبس بالاسطوانة وصعوبة حركة المكبس مع توافر فرصة اخرى مدمرة للمحرك وهي زوال خاصية التزييت لجميع مفاصل المحرك المختلفة نتيجة اختلاط الزيت مع الماء , ناهيك عن حالة الفيض والامتلاء داخل اسطوانات المحرك بسبب دخول الماء مما يولد ضغط عالي جدا يمنع حرية حركة المكابس ومن الوارد جدا ان تنكسر المكابس وتنسلخ بطانة الاسطوانات ويحصل كذلك كسر او اعوجاج في المكابس والاذرع .
ومن الجدير بالذكر فان هذه الحالة المدمرة للمحرك تكون متفاقمة اكثر في محركات الديزل لان من صفات هذه المحركات هي الارتفاع العالي جدا للحرارة داخل اسطوانات المحرك وغرف الاحتراق .

علامات كشف السيارة الغارقة قبل الشروع في شراؤها

1- صدور رائحة عفنة من السيارة

2- ملاحظة وجود بقايا للرطوبة تحت المقاعد وفي الأماكن التي لا يصل إليها الهواء

3- ملاحظة ان السيارة مستخدمة ومع ذلك تجد ان غرفة القيادة جديدة

4- وجود اثر للطمي في الصندوق - تحت المقاعد - بين الابواب

5- وجود اعراض جانبية في المحرك مثل سماع اصوات غير طبيعية وخلل ظاهر في اداء المحرك , تغير في لون زيت المحرك , وجود اثر للماء في قاعدة الفيوزات والفيش او وجود حرق وعطب في القطع الكهربائية بشكل عام

6- وجود اثر للصدأ في اماكن عديدة من السيارة وخصوصا تحت المقاعد - في دواخل الابواب - مكان تموضع Roue de secours في
صندوق السيارة ,,,, الخ
هنالك ثلاث احتمالات قد تكون سبب في عدم اعلامك ومعرفتك بغرق السيارة عند الشراء وهي :
1- البائع ليس هو المالك الاصلي للسيارة

2- البائع غير نزيه واخفى هذه المعلومة عنك

3- السيارة غير مؤمنة في شركات التامين وبذلك لن يتم الكشف عن اسباب عملية الصيانة المسجلة الناجمة عن غرق السيارة

فأحذرو إخواني
يجب أن تكون مسجلا لرؤية الصور المرفقة
 
  • عضو فعّال
  • درع الأعضاء المسجلين

sbart1979

عضو فعّال
إنضم
29 أكتوبر 2016
المشاركات
618
مستوى التفاعل
191
النقاط
248
جوائز
2
العمر
39
غير موجود
شكرًا على التوضيح و الإفادة، تفسير واضح و عرض متميّز للموضوع
:)
 
أعلى أسفل